العدد : ١٧٠٨١ - السبت ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٧ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٨١ - السبت ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٧ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

الثقافي

مجلة «نزوى» في عددها الجديد

السبت ٠٢ نوفمبر ٢٠٢٤ - 02:00

أفردت‭ ‬مجلة‭ ‬‮«‬نزوى‮»‬‭ ‬في‭ ‬عددها‭ ‬الجديد‭ (‬120‭) ‬الصادر‭ ‬حديثًا‭ ‬ملفًا‭ ‬واسعًا‭ ‬حمل‭ ‬عنوان‭: ‬‮«‬الكتابة‭ ‬والفن‭ ‬والأمومة‭: ‬نسيجٌ‭ ‬يتمزّق‭ ‬ليأتلف‮»‬‭. ‬أعدت‭ ‬الملف‭ ‬وقدمته‭ ‬هدى‭ ‬حمد،‭ ‬وشارك‭ ‬فيه‭ ‬كل‭ ‬من‭: ‬ماري‭ ‬طوق،‭ ‬وسميحة‭ ‬خريس،‭ ‬ويارا‭ ‬المصري،‭ ‬وبشرى‭ ‬خلفان،‭ ‬وصفاء‭ ‬جبران،‭ ‬وباسمة‭ ‬العنزي،‭ ‬وأزهار‭ ‬أحمد،‭ ‬وإدريسية‭ ‬بلفقيه،‭ ‬ومنصورة‭ ‬عز‭ ‬الدين،‭ ‬ودلال‭ ‬نصر‭ ‬الله،‭ ‬وغدير‭ ‬أبو‭ ‬سنينة،‭ ‬ومحمد‭ ‬آيت‭ ‬حنا‭.‬

وخصصت‭ ‬المجلة‭ ‬لقاء‭ ‬خاصًا‭ ‬مع‭ ‬المؤرخ‭ ‬آفي‭ ‬شلايم‭ ‬حول‭ ‬الصراع‭ ‬العربي‭ ‬ــ‭ ‬الإسرائيلي‭ ‬في‭ ‬الأراضي‭ ‬الفلسطينية،‭ ‬أجراه‭ ‬محمد‭ ‬شاهين،‭ ‬وترجمه‭ ‬محمد‭ ‬عصفور،‭ ‬وشارك‭ ‬في‭ ‬إعداده‭ ‬وليام‭ ‬وكيلة،‭ ‬وفرانشسكا‭ ‬فوردري‭.‬

تفتتح‭ ‬العدد‭ ‬رئيسة‭ ‬التحرير‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭: ‬‮«‬الشك،‭ ‬والسخرية‭ ‬اليقظة‭ ‬التي‭ ‬تستريب‭ ‬بما‭ ‬ترى‮»‬‭.‬

في‭ ‬باب‭ ‬الدراسات‭ ‬دراسة‭ ‬لعبد‭ ‬الله‭ ‬كسابي‭ ‬حملت‭ ‬عنوان‭: ‬‮«‬نظرية‭ ‬لا‭ ‬معصومية‭ ‬الإنسان‭ ‬لدى‭ ‬كارل‭ ‬بوبر‮»‬،‭ ‬ويكتب‭ ‬مينا‭ ‬ناجي‭: ‬‮«‬أوديسياس‭ ‬إليتيس‭: ‬وريث‭ ‬هوميروس‭ ‬الحداثي‮»‬،‭ ‬ويترجم‭ ‬عادل‭ ‬ضرغام‭ ‬دراسة‭ ‬بعنوان‭: ‬‮«‬ضرورة‭ ‬القصة‭ ‬القصيرة‭ ‬وندرة‭ ‬القراءة‮»‬‭ ‬لتشارلز‭ ‬إي‭ ‬ماي،‭ ‬كما‭ ‬يكتب‭ ‬حسني‭ ‬التهامي‭ ‬دراسة‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«‬ماتسو‭ ‬باشو‭: ‬رؤية‭ ‬فنية‭ ‬جديدة‭ ‬للعالم‭ ‬والحياة‮»‬،‭ ‬ويقدم‭ ‬مصطفى‭ ‬محمد‭ ‬الصاوي‭ ‬دراسة‭ ‬في‭ ‬‮«‬تجليات‭ ‬الرق‭ ‬في‭ ‬الرواية‭ ‬السودانيّة‮»‬‭.‬

أما‭ ‬هناء‭ ‬خليف‭ ‬غني‭ ‬فتترجم‭ ‬دراسة‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«‬الفولكلور‭ ‬والفلسفة‭ ‬للأطفال‮»‬‭. ‬ويقدم‭ ‬شفيع‭ ‬بالزين‭ ‬دراسة‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«‬القطاف‭ ‬لحنا‭ ‬مينة،‭ ‬إنشائية‭ ‬المتخيل‭ ‬في‭ ‬السيرة‭ ‬الذاتية‭ ‬الروائية‮»‬‭.‬

ونقرأ‭ ‬في‭ ‬باب‭ ‬الحوارات‭ ‬حوارًا‭ ‬موسعًا‭ ‬مع‭ ‬الناقد‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬إبراهيم‭ ‬حمل‭ ‬عنوان‭ ‬‮«‬غاية‭ ‬الكتابة‭ ‬السردية‭ ‬هزّ‭ ‬اليقين‭ ‬بالعالم‮»‬‭ ‬أجراه‭ ‬عذاب‭ ‬الركابي،‭ ‬فيما‭ ‬يكتب‭ ‬في‭ ‬باب‭ ‬الموسيقى‭ ‬سيد‭ ‬عبد‭ ‬الحميد‭ ‬‮«‬الراب‭ ‬العربي‭: ‬فن‭ ‬الشارع‭ ‬وهجاء‭ ‬العصر‭ ‬الحديث‮»‬‭.‬

وفي‭ ‬باب‭ ‬المسرح‭ ‬نقرأ‭ ‬دراسة‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«‬أطياف‭ ‬الجستوس‭ ‬البريشتي‭ ‬في‭ ‬الإخراج‭ ‬المسرحي‭ ‬المعاصر‮»‬‭ ‬لباتريس‭ ‬بافيس،‭ ‬وترجمة‭ ‬يوسف‭ ‬أمفزع‭.‬

وفي‭ ‬باب‭ ‬التشكيل‭ ‬ملف‭ ‬عن‭ ‬الفنان‭ ‬التشكيلي‭ ‬حنوش‭ ‬حنوش،‭ ‬ترجمه‭ ‬أحمد‭ ‬عبد‭ ‬اللطيف،‭ ‬وشارك‭ ‬فيه‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬آنا‭ ‬فلاناندث‭ ‬باريا،‭ ‬وسلفادور‭ ‬بينيا‭ ‬مارتين،‭ ‬وتوماس‭ ‬بنابنتي،‭ ‬وأحمد‭ ‬يماني،‭ ‬وترينو‭ ‬كروث‭. ‬

وشمل‭ ‬العدد‭ ‬ايضا‭ ‬مواضيع‭ ‬مختلفة‭ ‬بين‭ ‬الشعر‭ ‬والمقالة‭ ‬والإبداعات‭ ‬الأدبية‭.‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا